Tuesday, December 20, 2011

رباعية الـمـيـلاد : 1- زكريا واليشباع

رباعية الـمـيـلاد
اربعة تأملات تحضيرية لعيد الميلاد
الخوراسقف فيليكس الشابي/ اريزونا
تقديم:
في كل سنة تحتفل الكنائس الرسولية كلها بعيد الميلاد المجيد. وحسب طقس كنيستنا، كنيسة المشرق الكلدانية، نحتفل لمدة اربع اسابيع بموسم يسمى "البشارة- سوبارا". وهو موسم يتم فيه الاعلان عن بلوغ سر الخلاص لبني البشر، من خلال قدوم المسيح ابن اللـه ليخلصنا.
في كل سنة نحتفل بذكرى هذا القدوم ونحضر انفسنا لاستقبال المسيح الكلمة في قلوبنا وارواحانا ونحاول ان نصبح مغارة دافئة ثانية على غرار تلك المغارة التي ادفأت الطفل الحبيب يسوع المسيح وسط عالم بارد قاسي القلب.
من هنا ساحاول ان اوضح للمؤمنين من خلال هذه التاملات الميلادية الطريق التي تنهجها امنا الكنيسة لتعدنا متاهبين وحاضرين لاستقبال المخلص من خلال دروس من الكتاب المقدس ودروس اخرى حيايتة.
التأمل الاول: أشخاص ما قبل الميلاد:
مع زكريا وايليشباع
يختار اللـه اربعة اشخاص ينتسبون للعهد القديم ليفتتح بهم ومن خلالهم عهدا جديدا. عهد يبدأ بميلاد الابن مخلص الكل. هؤلاء الاشخاص هم: زكريا، وايليشباع، ومريم، ويوسف. في التامل الاول سنحاول التركيز على زكريا وايليشباع.
أ- زكريا: اسم عبري معناه "اللـه يتذكر" (بالعامية اللبنانية او المصرية: يتزكّر). مع زكريا يتذكر اللـه حنانه ورافته لبني اسرائيل فيرسل لهم من يعد الطريق لاتمام رحمته وحنانه. وهذا الممهد هو يوحنا.
ب- ايليشباع / ايلي شباع(اليصابات): اللـه حصتي ونصيبي. كانت اليشباع امرأة عاقرة، جائعة الى طفل يملأ عليها حياتها نورا وبهجة وبريقا. وميلاد الطفل يوحنا تمم لها رحمة اللـه وحنانه لانها امرأة مؤمنة صابرة ومسكينة، فاعطاها اللـه نصيبا وحصة في مخططه الخلاصي.
زكريا وايليشباع يمثلان العهد القديم. زكريا هو كاهن، يمثل العبادة في اسرائيل. هذه العبادة كانت قد اصبحت فارغة بدون رجاء، لان اللـه كان قد حبس نظره عن صلوات هذا الشعب الذي له عيون ولا يرى، وله اذان ولا يسمع وله قلوب لكنه لا يحس. اما ايليشباع فهي تمثل الشعب العقيم الذي لا يثمر، لكن اللـه يعطيه فرصة اخرى ليؤتي ثمارا لاثقة بعد امهالهم فرصة ثانية من خلال العمل الجدي من خلال التوبة على يد يوحنا المعمذان (مثل التينة والكرام). لذا وابتداء من العهد الجديد، لا احد يؤمن بالمسيح من دون ان يتوب اولا عن خطاياه واثامه ومن ثم يؤت بالثمار اليانعة الطيبة.
زكريا يتعلم الدرس من الملاك جبرائيل. لانه يفقد ثقته بوعد اللـه، ويفقد ثقته بنفسه ايضا. وتصبح صلاته اليومية مجرد روتين، يرددها لكنه لا يؤمن بها. ويفقد الامل بقوة كلمات الصلاة من انها تصل الى مسامع اللـه وبانه يستجيب ولو الى حين، لكنه لا يهمل قط نداء عبيده اليه.
من زكريا واليصابات نتعلم ان اللـه لا ينسى احد مهما دار الزمان ومهما صعبت الاحوال والظروف. وبامكان اللـه ان يصنع الاعاجيب مع كل واحد منا متى ما شاء.فلا نحجب تحقيق ارادة اللـه في حياتنا. بل نعمل جهدنا ان نسهل تحقيق ارادته في حياتنا دون معوقات كما نصلي يوميا في صلاة الابانا "لتكن مشيئتك".
نداء: فلنتكل اذن على اللـه، ولنسعى جاهدين ان نكون مساهمين في تحقيق الخلاص الالهي في حياتنا اولا وفي حياة المؤمنين والبشر من حولنا ثانيا.

Saturday, September 24, 2011

فعل الندامة

فعل الندامة

يا الهي أني الآن متوجع ونادم
لاني أغضت عزتك الإلهية
لانك صالح وجميل بلا نهاية ،
ومحبوب غاية المحبة .
وتغتاض كثيراً من الخطيئة ،
وبمعونتك الإلهية اقصد قصداً ثابتاً
أن لا ارجع إلى الخطيئة،
آمين .

أو

يا إلهي يا ينبوع العدل والرحمة.
ها إنني أنا ألخاطيء منطرح أمامك
معترف بخطاياي ألتي بها أهنتك وأغضبتك.
أغفر لي يا الهي،
أغفر لي خطاياي الكثيرة العظيمة.
ها إنني نادم عليها من كل قلبي.
وأنوي نية ثابتة، أن لا أعود أبدا إليها،
آمين.

بالكلداني


عواذا دپشمنتا كامل

يا ماري ويا آلاهي،
مبيد إيوِت خير شپـيخا،
كامِل بگو كولاّح كاملوثا.
مپُوشِمنَيوِن كمَرإِن وكِمحيفِن
لِحطاهِي دِپلِخلِي قامُوخ
ودِشلِي پوگدانُوخ.
دَهَا وِذلِي نيتا ذبِتّا
بگو قِوِوّتا دعون ديّوخ آلاهايا.
لَپِّش حاطِن گاه خِرتا،
إِلّا بِد رَحقِن مِن كولاّي سَبَابِه،
دِگّرشيلي وكماقرويلِي لِپـلاخَا دِخطيثا.
موثا كقَبلِنِّه لِگياني،
خا خطيثا مومثانيثا لا كقَبلِّنا لِگيانِي،
آمين.

Saturday, February 19, 2011

What is ‘Bautha’ about?

What is ‘Bautha’ about?

by Msgr. Felix Shabi

Bautha:

Bautha is a Chaldean-Aramaic word that means “Supplication” or a request or need. Liturgically speaking, Bautha is a special season of three consecutive days, Monday through Wednesday, during the fifth week of epiphany, or exactly three weeks before the “Lent-Sawma” The atmosphere of Bautha is characterized by the spirit of liturgical prayers, confessions, repentance from sins, fasting until midday from everything, abstinence from all animal products for the whole three days- and regret for sins and faults against God and people. The third and last day of Bautha is ceremonial, because it represents the end of the grief and abstinence and the start of new phase.

‘Bautha’ in the Bible:

By reading the book of Jonah (that is composed of four chapters) we recognize the biblical basis for Bautha. God wants to save the people of Nineveh because they were sinners, and He wants them to repent and correct themselves. Jonah refuses to be part in this mission because of, his believe that the Ninevites are non-believers. Since only Jews know God, Jonah reasons, why should he help foreigners? Hence, God punishes Jonah, after he tries to go west instead of east. Jonah wanted to escape to Spain via the Mediterranean Sea, but God threw him in the deep waters and sent a big fish to swallow him. Jonah stays there three days and three nights, because of his disobedience and prejudiced mentality. Jonah describes himself inside the big fish as if he is in the “midst of the nether world.” God hears his supplication and commands the fish to spit Jonah on the land. At this point Jonah goes to Nineveh and warns the city that God’s wrath will fall upon them unless they repent of their sins. The city obeys: all the people repent, they abstain from food and their sins, along with their pets and sheep…without asking a single questioning.

History of ‘Bautha’ in Mesopotamia:

It is really hard to define when exactly Bautha entered into the tradition of our Chaldean Church of the East. Here, I will try to point out some evidence so that we can estimate the time of Bautha:

A- The Plague Story: the history of our Church of the East tells us about the plague that hit all the Middle East and Mesopotamia specifically and lasted for four years (and 50 years according to some sources). The epidemic hit the poor in the beginning and then attacked the rich as well soon after. The death angel did not stop taking the souls of people until they went back to repentance. It is sure that the epidemic stopped during the days of Patriarch Hazqyal (570-581) the author of Al Majdal book (the tower) says: “The Bishops of Beth Garmai -Kerkuk- and Nineveh -Mosul- agreed to raise the prayer of Bautha for three days so God may take away from them this epidemic, and they informed the Patriarch on their intention and he liked the idea very much, and since then it was called the lent of Nineveh or Bautha of Nineveh on the image of the repentance of the people of Nineveh in the Bible. And God answered their supplication and accepted their Lent and abstinence and stopped the epidemic and gave people the rest.”

B- ‘Bautha’ of the Virgins: around eighth century AD during the government of the Ommayyad Islamic Caliph Abdul Malik bin Alwalid, who was known for his hostility toward Christians and his continuous attacks on upper Mesopotamia –today’s Kurdistan- (because it had a Christian majority), Bin Alwalid heard about the convents of the nuns and that they were beautiful ladies and he wanted to take them as slaves or wives to him and his soldiers. Hearing this, all the nuns in northern Mesopotamia were alarmed and started a special supplication-Bautha to the Lord to protect them from the unjust king. On the morning of the next day news went around that the king had passed away, and the virgins cheered thanking the Lord for He listened to their agony.

Conclusion:

From all this we understand that Bautha is an original and substantial factor in the life of our Church of the East. It is a pious practice not specifically for Chaldeans but for other churches as well especially in the East. We could say its origins come from our land Mesopotamia through Jonah, the plague, and the virgins’ stories and a lot of historic and natural disasters in the region. All these incidents help us to consider this kind of prayer -Bautha- an annual manifestation of faith to prepare ourselves for repentance of the heart.

Tuesday, December 21, 2010

يسوع يولد في مغارة حقيرة

يسوع يولد في مغارة حقيرة!

مقدمة: هل تعلمون اين ولد يسوع؟ الجواب: ولد يسوع في مغارة بيت لحم! وهل تعلمون ما هي المغارة؟ هل هناك من عاش في منطقة ريفية؟ ماذا ستجد يا ترى اذا ما ذهبت الى حضيرة الحيوانات؟ الحضيرة لا تزال الى اليوم مكان بدائي، لا وجود فيها لاي اثر للهندسة والاعمار، او الفن والجمال، او الرقي والبذخ، او الكبرياء والعظمة. كل ما في الحضيرة هو جدران متهاوية آيلة للسقوط، حيوانات وسخة، رائحة كريهة، اعشاب وطعام وماء ملقى هنا وهناك.. الريح والبرد تعصفان بالمكان.. لا تدفئة فيها ولا امان ...

في مغارة حقيرة ولد يسوع ...

هل احب يسوع ان يولد في مكان غير نظيف؟ لم يرد يسوع ان يكون كذا حاله، الا اننا نحن البشر اردنا ان يكون هكذا حاله، بلا بيت.. بلا مأوى.. بلا فراش.. مسافر على الطُرق منذ ولادته.. هكذا احببنا ان نستقبل "الاهنا وربنا وملكنا ومخلصنا ومحيينا" بكل قسوة وعنجهية، وعمى البصيرة، وغياب الفهم والعقل والايمان.. هذا هو حال البشر ازاء يسوع منذ ولادته، مرورا بصلبه، والى اليوم..

المغارة: هي رمز وصورة لطبيعتنا البشرية. المغارة الوسخة هي تذكير بجنسنا البشري الضعيف وبخطايانا الكثيرة، المسيح جاء لينظف قلوبنا ودواخلنا، جاء ليضيء نورا في عتمتنا، وينشر رائحة عطرة زكية عوض رائحة نـتـانـتـنا ودنسنا، جاء ليعطي دفئا لايماننا عوض الفتور والانجماد الروحي الذي نفضل ان نبقى فيه...

- - - - -

الشرح: كثيرا ما نفتخر بما نحن عليه، وكثيرا ما نحاول ان نتبجح بما لدينا من قدرات وافكار ومشاريع وبأن الكون لن يدور الا برخصتنا او باشارة منا... وهكذا كان الحال مع الناس ايام ولادة يسوع. اذ ارادوا ان يفشلوا مخطط اللـه في خلاص البشرية. كيف نفشل نحن اذن عيد الميلاد؟

اذا اردت افشال الميلاد فكر اذن: بامجادك واملاكك ورصيدك، ومكانتك وشهرتك ومركزك، واسمك. (وللرجل): فكر بعضلاتك، وطولك، وقوتك، بعملك ومهارتك وذكائك الفردي. (وللمرأة): فكري بجمالك ورشاقتك والوان ثيابك واظافرك وحذائك والموديلات متناسية وجود الاخر..

فالميلاد ليس لهذه الغايات اطلاقا.. الميلاد هو انطلاقة وشرارة.. مثل نيزك يقدح في السماء، مثل قوس قزح يبشر بالسلام والطمأنينة. الميلاد هو قدوم ابن اللـه ليسكن وسطنا. جاء من عرشه وجبروته وبهاء مجده، ليولد وسط حيوانات ودواب وسخة، وان يقتبل الزيارة الاولى من رعاة لا يعرف الناس لهم اسم ولا هوية ولا كيان، بل هم من التائهين في البرية بلا مأوى.

ابحث اذن اولا عن ذاتك وكيانك، ادخل الى اعماق قرارة نفسك، وناد بعلو صوت ضميرك: اين اقف انا الان؟ هل يشع نور ميلاد المسيح فيّ، هل اسمع صدى بشرى الملائكة ليّ؟ هل انا مستعد لان اسير مشوار الرعاة نحو الطفل الالهي؟ وماذا يمكنني ان اقدم له هدية؟

ابحث اذن في هذا العيد عن التائه والمشرد، عن البعيد (عن العائلة والبيت والكنيسة)، ابحث عن الذي اضاع درب الرجوع. كن انت له مسيحا اخر ينير الدرب وسط الظلمة.

كن رفيقا لمن لا رفيق له،

كن اخا لمن لا اخ له،

وابا لمن لا اب له

كوني اما لمن لا ام له.

كن انت فعلا ناشر عطر المحبة في وسط المتخاصمين والمتزاعلين والذين يتبادلون الاحقاد والكره الواحد للاخر.

كن انت ملاكا اخر ينشر بشرى السلام لاخوتك البشر.

وليكن هذا العيد من خلالك وبواسطتك باب فرحة للقريب والبعيد.

ولا تكن مغارتك موحشة وحقيرة، كالمغارة التي فضل البشر ان يولد فيها المسيح...

الخوراسقف فيليكس الشابي - اريزونا

Friday, August 27, 2010

الاحد الاول من ايليا - الاعمى وزكي

الاحد الاول من ايليا: (لوقا 18: 25 – 19: 10)

رجلان من اريحا ينالان الخلاص من يسوع:

الاعمى وزكا

تفسير الخوراسقف فيليكس الشابي

الاعمى: رجلان يخلتفان لا بل هما على النقيض من حالتها المادية. الاول فقير والثاني مترف. اجتماعيا: كلاهما يعيشان على الهامش. الاعمى لا يعترف به الناس لانه فقير وغير مثقف (عموما) ويلح بطلب المعونة بطبعه (لهذا يسكته الناس)، فتراه يعيش يومه هامشيا، على قارعة الطريق.

زكا: ثري جدا، ومكروه جدا ايضا، لان امواله معتبرة مسروقة من بني جلدته من اليهود، ولانه عميل للرومان. فهو معتبر كخائن وسارق في نفس الوقت. وكلمة "عشّار" كانت كافية لتعبر عن كل هذا! زكا ايضا بالتالي مهمش من المجتمع، والناس تحاول تجنبه لانه يركض ورائهم دائما ويحاول سرقة اموالهم...

الهامشيين: في اكثر من مناسبة يسوع يذكّر بانه ما جاء لاجل الاصحاء بل المرضى، لا لاجل الاقوياء بل الضعفاء. وهذه المدينة -اريحا- شهدت مظاهر كثيرة للقوة والضعف في ان واحد. من كان قويا متسلطا، كسر اللـه كبريائه (صدقيا وهيرودس) ومن كان متواضعا رفع اللـه من شأنه (مثل ايليا النبي والاعمى وزكا).

البحث والايجاد: نفهم من المثل ان الرجلان هما اللذان يبحثان عن يسوع، ولكن الحقيقة هي انه هو الذي يبحث عن الهامشيين الواقعين تحت براثن الخطيئة والعوق والضعف...

رغم هتاف الجماهير وصخبهم وهم محاطين بيسوع، فانه يتوقف عند سماعه مستجيبا. لا بل بمجرد شعوره بوجود انسان ضعيف بحاجة الى عطف وحنان وخلاص فانه يتوقف... يتوقف للاعمى بعد ان يصر ويلح بان يطلب شيئا من يسوع. لربما اسكته الناس لاعتقادهم بانه سيطلب منه مالا او شيئا ما، لكنه أبهرهم بطلبه من يسوع بكل ايمان وخشوع وتوسل "نعمة البصر" فنال الايمان والرؤية معا.

اما زكا، فقبل ان ينطق بكلمة او مطلب شعر يسوع بالجهد والعناء الذي بذله زكا، من ركضه الى المكان.. وتلسقه للشجرة... وانتظار وصول الرب... هكذا كافأه يسوع بزيارة لن ينساها، اذ كسر الجمود الذ بينه وبين الجماهير وانفتحت ابواب الايمان على مصراعيها لهذا الرجل المسكين (اليوم صار الخلاص لهذا البيت).

خلاصة: اتى يسوع ليخلصنا، مهما كان حالنا او وضعنا، فنحن بحاجة الى يسوع، فقراء كنا ام اغنياء... ولكن هناك شرط مهم كي تتم عملية الخلاص هذه. ان نقوم نحن ايضا بمسيرة البحث عن اللـه ونتحمل مشقة المحاولة.

فهل نحن ساعون لاجل خلاصنا، هل نحاول الوصول الى يسوع، بكل الطرق والوسائل. ام اننا (مُتَرَّهين) نقول لا يهم اليوم بل غدا ساصلي.. وغدا ساعمل الخير للناس.. وغدا ساذهب للكنيسة.. وغدا ساصبح انسانا جديدا.. وغدا ساترك العادة الفلانية السيئة... خوفي من ان هذا الغد لن يأتي ابدا، لاننا نعتقد اننا ابطال خالدون، ولكن اللـه هو وحده الخالد!

الكنيسة تناشدنا ان نسارع ونثابر لكسب خلاصنا، مثل الاعمى وزكا، علينا ان نركض من اجل خلاصنا فلا نتماهل ولا نتهاون لان الغد بيد اللـه ولا نعرف ماذا سيكون مصيرنا غدا.

Saturday, July 24, 2010

3rd Sunday of Summer- الثالث من الصيف

انجيل الاحد 3 من الصيف

خليقة جديدة، يوحنا 9

الخوراسقف فيليكس الشابي

مقدمة:

لماذا جاء يسوع يشفي ويداوي اهل هو طبيب؟ انه عمل هذا بدافع المحبة. فلا يرغب يسوع ان يرى الخليقة متعذبة ومخربة الا ويمد يد العون اليها لينهضها ويرفعها الى المقام الاول، الى السعادة التي وهبت لبني البشر ليتقاسموها مع بعض وهم يعيشون على الارض. ولهذا ندعو يسوع في الصلوات الطقسية "بالطبيب الحكيم" لانه طبيب روحاني وجسدي في نفس الوقت.

خليقة جديدة:

"وتفل في الأرض، فجبل من تفاله طينا، وطلى به عيني الأعمى". في هذا النص نرى يسوع "يعمل" بيديه، انه يجبل الطين ويضع على عيني الاعمى! نتذكر ان يوم المعجزة هو السبت وهو اليوم الذي فيه استراح اللـه من عمل الخلقة. والان جاء يسوع في يوم السبت، يوم الاستراحة ليعمل حتى يصلح ما كان خربانا، وما دمرته الخطيئة والمقاصد السيئة في قلوب البشر!

تضادد: هناك متناقضات تواجه يسوع وعمله، نذكر منها:

المرض × العمل

العمى × البصر

ليل × نهار

اناس ضد × اناس مع

خلاصة:

في كل عمل هناك معارضة، وامام كل شيء جديد نجد القديم الذي يحاول ان يقف كالسد امامه. ولكن هناك موقف وحيد مهم وشجاع يريده يسوع منا. ان نكون معه قلبا وقالبا، على الدوام وليس للحظة واحدة فقط.

اليوم وجد يسوع ضالته في هذا الرجل الاعمى. فرغم ان كل الجمع هو ضده، نراه لا يخاف مثل والديه، بل يقول علانية: "يسوع الناصري هو ابراني". وهكذا صار رسولا للمسيح ومبشرا به، لانه صار خليقة جديدة!

هل نحن اشداء واقوياء وانقياء لما يخص يسوع؟ ام عندما تصل القضية الى يسوع فاننا نتراخى؟ هل نحن فعلا خليقة يسوع الجديدة؟

مثال:

كم منا يصلي قبل ان ينام؟ هل نصلي ونحن في الفراش؟ وكم منا ينام اثناء الصلاة؟ قد نقول ان يسوع سيسامحنا لانه عطوف ورؤوف وحنون؟ الم نفكر ولو للحظة وسألنا انفسنا: كم مرة التقيت مديري او صديقي وانا في فراشي نعسان؟ فان كنا لا نعامل بشرا مثلنا بهذه المعاملة فهل يا ترى يليق بنا ان نعامل ربنا بهذه المعاملة؟ الجواب طبعا يبقى عند كل واحد منا، ولنتذكر بان هذا هو مجرد موقف واحد تجاه ربنا، وكم هناك من المواقف التي يجب ان نكون اشداء وحازمين تجاهها في حياتنا وايماننا؟

Merry Christmas & Happy 2020